القائمة الرئيسية

الصفحات

نادي الزمالك
0 : 0
نادي البنك الأهلي
  • الساعة 7 مساء
  • 2/05/2024
  • بطولة الكونفدرالية

من هو نيبوشا المدير الفني الجديد لنادي الزمالك


سيصبح نيبوشا يوفيتيتش ثان أصغر مدرب يحكم الزمالك كرويا بعد أحمد حسام "ميدو" في عهد مرتضى منصور. والثنائي يشترك في كونه مثير للجدل دائما.

صار نيبوشا اسما معروفا في مصر بعدما نجح في الفوز على الأهلي مرتين في البطولة العربية في واحد من أفضل مواسم الأحمر توجه بالدوري والكأس بلا هزيمة. طريقته مع الفيصلي الأردني هوجمت كثيرا ولكن ها هو الآن بعمر الـ42، مدربا لواحد أكبر من أندية إفريقيا والوطن العربي.




فما هو نيبوشا؟
من 1995 حتى 2004، لعب نيبوشا كمهاجم في أندية عديدة بين مونتنيجرو وصربيا والسويد وبولندا وتركيا وبيلاروسيا والصين، لم يكن يوما اللاعب الفذ لكنه استغل تلك الفترة في دراسة إدارة الأعمال.

نيبوشا المدرب.. 
"أريد مواجهة الأهلي مجددا في النهائي وسنفوز عليه"، هذا التصريح يعطينا انطباعا عن نيبوشا الذي لا يتوانى في إطلاق التصريحات النارية.

"نيبوشا"، المتزوج ولديه 3 أطفال، تولى تدريب فريق ريبنيكا المونتنيجري في 2007، وناشئي فريق بوبامارا في 2008 دون نجاحات تذكر قبل أن يبدأ طريقه في التدريب بشكل جدي بتدريب منتخب مونتينيجرو تحت 19 عاما بين عامي 2008 و2010.

في 9 مباريات مع المنتخب الشاب، فاز نيبوشا مرة واحدة ولكنه أخرج لاعبين مثل نيمانيا ماتيتش – الذي لعب بعد ذلك لصربيا – وستيفن سافيتش.

عدم نجاح "نيبوشا" مع شباب مونتينجرو، عاد خطوة للوراء بتدريب شباب بودونكوست بوجدوريكا المونتنيجري، وفاز معهم بلقبي الدوري والكأس للمرحلة السنية.

خرج نيبوشا من بودونكوست بوجدوريكا إلى الفريق الأول لفريق كوم في مونتنيجرو، نجاحه هناك قاده إلى بودونكوست بوجدوريكا، لكن الفريق الأول هذه المرة.




اللقب الأول ليس كمدير فني
حقق نيبوشا الدوري مع بودونكوست بوجدوريكا ، محققا رقمين قياسيين. أكبر عدد من النقاط في الدوري بـ80 نقطة، وأقوى هجوم في التاريخ بـ83 هدف.

لكن نيبوشا كان مديرا رياضيا للفريق، وليس كمدير فني.

رحل نيبوشا عن بودونكوست بوجدوريكا إلى كاظمة الكويتي، ومنه عاد في خطوة غريبة إلى فريق بيراني في الدرجة الثانية في مونتنيجرو.

صعد بيراني مع نيبوشا إلى الدرجة الأولى في 2014، قبل أن يرحل لتدريب هجر في السعودية عام 2014.

مع نيبوشا حقق هجر المركز الحادي عشر في دوري جميل عام 2015. المركز الأفضل في تاريخ النادي الموجود حاليا في الدرجة الثانية.

في السعودية، قال موقع قناة العربية عنه: "تعتبر صحافة مونتينيجرو، المدرب الشاب مشروعا لمدرب ناجح على غرار جوزيه مورينيو وأبرزت خبر تعاقده مع نادي هجر بكثير من الاهتمام".

وأضاف التقرير من متابعته لأداء فريق هجر مع نيبوشا " يؤمن نيبوشا بأن لكل مباراة ظروفها حساباتها الخاصة فاللعب ضد الأندية الكبيرة ليس مثل اللعب على سبيل المثال امام اندية اخرى تقل قيمة من الناحية الفنية وبالتالي فان الإعداد بكون حسب حجم الفريق المنافس، وعندما تقلد المهمة مع نادي هجر وعد بالعمل على تكوين فريق شاب دون اهمال العناصر ذات الخبرة ليحافظ على توازن الفريق."

أهم لقطات نيبوشا في السعودية كان فوزه على مرشح أخر لتدريب الزمالك، فيكتور بيتوركا، مدرب اتحاد جدة في ذلك الوقت، ومنعه من مواصلة المنافسة على الدوري.

ومن هجر عاد نيبوشا إلى مونتنيجرو، ودرب فريق سوتجيسكا، قبل أن يرحل لتدريب الفيصلي الأردني.

ومع الفيصلي، حقق نيبوشا الدوري والكأس في الأردن دون أي هزيمة رغم توليه المسؤولية في منتصف الموسم – مارس الماضي - كما حقق وصافة البطولة العربية التي هزم فيها الأهلي مرتين والسوبر الأردني .

التقارير الأردنية عن نيبوشا أشارت إلى أنه رجل مثابر، حول الفيصلي من فريق متذبذب المستوى ضعيف هجوميا إلى فريق قوي وصلب.

كما أشار تقرير من موقع "الغد" الأردني، أن نيبوشا فاجأ الأردن بمعرفته الوطيدة بالفيصلي ودراسته للفريق قبل توليه مسؤوليته.

تعليقات

close